مدونـــة متجـــددة..هدفهـــا واحــــد..وغايتها واحـــدة"نعمل معا لنبدع"..فأهـــلا وسهــــلا بـــك زائــــــرا وقارئـــــــا ومستفيـــــدا لكل ما هو موجـــود في مدونـــــة واحــــــــة الفكـــــــــر.



02 أبريل 2011


زيارة أخصائيات قطاع ازكي لمكتبة جامعة نزوى


نفذت أخصائيات قطاع إزكي الاربعاء الماضي 30/3/2011م زيارة الى مكتبة جامعة نزوى ،جديرا بالذكر أن المكتبة تعد من الركائز الاساسية  في الجامعة وتعد مرجعا حيويا للطالب الجامعي  وقد قام باستقبال الاخصائيات أ/نصيرة التوبي وأثناء الزيارة تم تعريفهن بأقسام المكتبة مثل قسم الاعارة وقسم المواد السمعية والبصرية وقسم الدوريات وأهم الخدمات التي تقدمها كخدمة الاعارة وخدمة الانترنت والمصادر الالكترونية والخدمة المرجعية والمعلوماتية وخدمة التصوير وغيرها من الخدمات ،كما قامت أ.نصيرة بشرح مفصل في كيفية ادخال الكتب الجديدة في المكتبة.ونهوضا بالعملية التعليمية فقد اولت الجامعة اهتماما كبيرا بالمكتبة ووفرت مصادر معلومات ورقية حيث بلغ عدد الكتب بها تقريبا 35 الف كتاب ،بالاضافة الى اتاحة المصادر الالكترونية التي تثري ثقافة الطالب ليكون على تواصل مع مكتبات العالم..وفي نهاية الزيارة تم توزيع نشرة للاخصائيات توضح للمستفيد كيفية استخدام المكتبة والتعليمات الواجب مراعاتها اثناء تواجده بالمكتبة.


  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كيف نقرأ ؟؟؟

القراءة الصحيحة :
القراءة الصحيحة هي التركيز علي النقاط المفيدة بعيداُ عن الحشو والتكرار ، فقد لا يتطلب استخراج الأفكار المفيدة قراءة الكتاب أو النص كاملاً، فقد يوجد الجزء المفيد الذي يشير إلى الكل ، وقد لا يكون بالكتاب ما تريده :
 - معرفة عنوان الكتاب وقراءته هي من أولى خطوات القراءة الصحيحة ، ثم تاريخ النشر ، ثم مكان النشر ... لأنك قد تريد معلومات نشرت في عام قديم أو حديث أومعلومات نشرت في بلد ما بعينه عن غيره .
 - قراءة قائمة المحتويات أو الفهرس لمعرفة العناوين الرئيسية والفرعية .
- قراءة المقدمة لأنها تقدم الفكرة التي أعد المؤلف الكتاب من أجلها وتحللها علي نحو مختصر ، وإذا كان هناك فقرة تلخيصية في النهاية فهي الحل الأفضل لتوفير الوقت لتتركه من أجل قراءة الكتاب نفسه .
 - البحث عن الكلمات الدلالية في الفهرس والتي يقدم لها تفسير يساعد علي فهمها.
 - تصفح الكتاب لرؤية ما إذا كانت هناك رسوم توضيحية تساعد علي الفهم لأنها تزكي قراءة الكتاب .
 - التركيز علي الفقرة الأولى والأخيرة في كل فصل ، فالعناوين الثانوية تشتت التفكير أكثر من المساعدة .
 - أخذ القرار، وهذه هي المرحلة الأخيرة فيتقييم الكتاب ما إذا كان يستحق القراءة ، أو الاعتماد عليه في المعلومات ، أوالاستعانة به عند عمل بحث أو دراسة ... الخ